حافظات على طريقة السلف

إحياء طريقة السلف في حفظ القرآن كما ذكر ابن مسعود أنهم كانوا لايتجاوزون عشر آيات حتى يعلموا مافيها
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولنبذة تعريفيةالمكتبة الصوتيةاللجنة العلمية

شاطر | 
 

 مناقشة لسورة ال عمران من 1 اية الى 9

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حافظات على طريقة السلف
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: مناقشة لسورة ال عمران من 1 اية الى 9   الجمعة يناير 29, 2016 3:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم 

اللهم افتح لنا ولهم ولذرياتنا مفاتح العابدين العارفين

«الحمد لله الذي شرح صدرَ مَن تأدَّب، ورفَعَ قَدْرَ مَن تأهَّلَ للعلم وتأهَّب،
وجمَّلَ مَن تدَرَّع لباسَ الفضل وتدرَّب» 
و صلى الله وسلم على خير البرية ومعلم البشرية محمد ابن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن والاه ..

أخيتي.....بنيتي.......

اخلصي النية و احتسبي الأجر  وتوكلي علي الله. .....ساعة المناقشة.....ساعة رائعة تتألف فيها القلوب....

اليوم ............
التاريخ ..........

 بسم الله نبدأ........

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السؤال الأول:


بما افتتح الله عز وجل سورة آل عمران؟

---------------


الجواب/...


افتتحها بالإخبار بألوهيته وأنه لاإله إلا هو  الذي لاينبغي التأله والتعبد إلا لوجهه الكريم ..


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



السؤال الثاني : 


 فسري قوله تعالى : (مصدقاً لما بين يديه) ؟


---------------




الجواب /..


آي من الكتب السابقة فهو المزكي لها فما شهد له فهو المقبول ، وما رده فهو المردود وهو المطابق لها في جميع المطالب التي اتفق عليها المرسلون وهي شاهدة لهم بالصدق ،
فأهل الكتاب لا يمكنهم التصديق بكتبهم إن لم يؤمنوا به ، فإن كفرهم به ينقض ايمانهم بكتبهم ..


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



السؤال الثالث : 


قال تعالى (هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وآخر متشابهات )


وضحي معاني مايلي:
 آيات محكمات..
هن أم الكتاب..
وآخر متشابهات..


أكملي من حفظك المبارك الآية السابقة مبينة أقسام الناس في الإيمان بالمحكم والمتشابه من الايات..


---------------

الإجابة / ...
 أ / 
آيات محكمات : واضحات الدلالة ليس فيها شبهة ولا اشكال ..


أم الكتاب : آي أصله الذي يرجع إليه كل متشابه  وهي معظمه أو أكثره ..


وأخُر متشابهات : آي التبس معناها على كثير من الأذهان لكون دلالتها مجملة ..


 ب / 


{ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ }…


انقسم الناس في الإيمان في المحكم والمتشابه إلى قسمين : 


أهل الزيغ : يتبعون المتشابهات تعرضا لما لايعني وتكلفاً لما لاسبيل لهم إلى علمه ..
الراسخون في العلم : يؤمنون به ويكيلون المعنى إلى الله  فيسلَمون ويُسلِمون ..




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



السؤال الرابع :
 أثنى الله على الراسخين في العلم بسبع صفات ..
اذكريها؟

---------------



الإجابة /...


قد أثنى الله تعالى على الراسخين في العلم بسبع صفات هي عنوان سعادة العبد:


إحداها: العلم الذي هو الطريق الموصل إلى الله، المبين لأحكام وشرائعه، 


الثانية: الرسوخ في العلم وهذا قدر زائد على مجرد العلم، فإن الراسخ في العلم يقتضي أن يكون عالما محققا، وعارفا مدققا، قد علمه الله ظاهر العلم وباطنه، فرسخ قدمه في أسرار الشريعة علما وحالا وعملا،


الثالثة: أنه وصفهم بالإيمان بجميع كتابه ورد لمتشابهه إلى محكمه، بقوله { يقولون آمنا به كل من عند ربنا }


الرابعة: أنهم سألوا الله العفو والعافية مما ابتلي به الزائغون المنحرفون، 


الخامسة: اعترافهم بمنة الله عليهم بالهداية وذلك قوله { ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا} 


السادسة: أنهم مع هذا سألوه رحمته المتضمنة حصول كل خير واندفاع كل شر، وتوسلوا إليه باسمه الوهاب،


السابعة: أنه أخبر عن إيمانهم وإيقانهم بيوم القيامة وخوفهم منه، وهذا هو الموجب للعمل الرادع عن الزلل ..


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hafizat.forumarabia.com
 
مناقشة لسورة ال عمران من 1 اية الى 9
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حافظات على طريقة السلف :: سورة ال عمران-
انتقل الى: